11‏/05‏/2009

لغات شعوب شمال القوقاز على حافة الإنقراض


الأطلس الجديد حول اللغات المهددة بالإندثار الذي أصدرته مؤخرا منظمة اليونيسكو يظهر أن 2500 لغة من أصل 6900 تواجه خطر الإنقراض. 
اليوم 199 لغة لايتحدث بكل واحدة منها أكثر من عشرة أشخاص. منها اللغة الكاريمية في أوكرانيا التي يتحدث بها ستة أشخاص فقط, ولغة لينغيلو التي يتحدث بها أربعة أندوينيسيين.

في العام الماضي توفي في ألاسكا ماري سميث جونس آخر من يتكلم بلغة إياكسك. 
وتصنف منظمة اليونيسكو قدرة اللغة على الاستمرارية ضمن تسعة معطيات رئيسية, من بينها عدد المتحدثين باللغة, وتناقلها عبر الأجيال, وكذلك مدى تداولها في المراكز التعليمية والمدارس والأهم اهتمام المجتمع (الشعب) بتحدث اللغة. 
وتحظى اللغات المهددة بالإنقراض بترتيب من ستة درجات وهي 
مرحلة الأمان – مرحلة الخطر – اللغة في مرحلة خطر الإنقراض – اللغة في مرحلة خطر كبير – اللغة في مرحلة شبه منقرضة – اللغة انقرضت. 
في روسيا اليوم توجد حسب أطلس اليونيسكو 136 لغة في مرحة الخطر الشديد. إذا نظرنا إلى خارطة اللغات في روسيا فنجد إلى جانب 20 لغة انقرضت (منها الوبيخ, أينوسك واليوغسك) يوجد 22 لغة على حافة الإندثار التام منها لغات الأليوت وتيرسكو سامسكي والكاريل. 
29 لغة في وضع خطر كبير منها لغات الشوكوت والنيفخ. 
من بين اللغات المهددة بالإنقراض حسب اليونيسكو لغة اليهود الجبليين (التات), اللغة الشركسية بجميع لهجاتها, لغة البلقر والقرشاي, اللغة الأبخازية واللغة الأسيتينية. 
في الداغستان تواجه خطر الإندثار 26 لغة من لغات شعوب الداغستان وهي لغات القوموق (458 ألف متحدث) – الدرغين (503 ألف متحدث) – الأوار (784 ألف متحدث) – الليزغين (500 ألف متحدث) – اللاسك (153 ألف متحدث) – تابساران (128 ألف متحدث) – النغوي (90 ألف متحدث) – تساخور (25 ألف متحدث) – الأندي (23 ألف متحدث) – أمالين (12 ألف متحدث) – تسيز (15 ألف متحدث) – أغول ورتول (29 أل متحدث) – بيجيتين, تيندين, كاراتين وأخفاخ (4 ألاف متحدث) – اليهود الجبليون (3 آلاف متحدث) – غونزيب (أقل من ألفي متحدث) – إنخوكفارين (ألف متحدث) – غينوخ (548 متحدث) – خفارشين (500 متحدث) – أرتشين (524 متحدث). 
في مدارس الجمهورية تدرس اليوم 14 لغة فقط من هذه اللغات. 
عند تقييم حالة اللغة يؤخذ بعين الاعتبار تعامل الدولة والمجتمع معها. الدولة يمكنها دعم اللغة بتوسيع فرص تعليمها أو تهميشها والتسهيل لعملية انصهارها ومنعها من التداول في المجالات التعليمية. 
أطلس اليونيسكو يطرح تساؤلات كثيرة حول مستقبل اللغة الشركسية خاصة وأن من يتكم بها اليوم حسب أطلس اليونيسكو لايتجاوز 700 ألف إنسان, قسم كبير منهم لايعرف القراءة والكتابة باللغة الأم.

ليست هناك تعليقات: