21‏/02‏/2010

الجينويون في شيركيسيا

المؤرخ: سمير خوتقوة

ترجمة : زاور شوج

إن تاريخ شيركيسيا في الفترة مابين القرنين الثالث عشر والخامس عشر معروف أكثر بالمقارنة مع الفترات الأخرى. ويعود الفضل في شهرة هذه المرحلة من تاريخ شيركيسيا إلى المؤرخين والرحالة الإيطاليين. من بين أشهر من كتب عن شيركيسيا في تلك الحقبة مجموعة من المؤرخين من جينوة والبندقية وفلورنسا.

كانت تمثل البندقية وجنوة ابتداء من القرن الثاني عشر أهم مركز اقتصادي وتجاري في اوربا. فقد كانت البندقية وجنوة تتمتعان بنظام جمهوري ديمقراطي يعتمد على نظام انتخابي. وفي مجال التجارة البحرية لم يكن هناك منافس لهما من دول البحر المتوسط. كانت جنوة والبندقية تسيطران على سوق تجارة الحبوب والتوابل والسلاح ومواد البناء وتجارة العبيد.

في عام 1260 استطاعت بيزنطة بعد انتظار طويل من طرد الصيلبيين من العاصمة القديمة طرابزون وتمكنت من إعادة توحيد الإمبراطورية البيزنطية. هذه العملية العسكرية الناجحة تمت بمساعدة أسطول جنوة. وبحلول العام 1261 وقعت بيزنطة وجنوة اتفاقا يمنح الأخيرة حقوقا واسعة للنشاط التجاري في منطقة المتوسط وحوض البحر الأسود. الإتفاق الذي حمل تسمية "عقد نيمفي" منح فوائد لجمهوريات تجارية إيطالية أخرى. بعد ذلك في عام 1265 سمح قيصر بيزنطة ميخائيل باليولوغ للبندقية الدخول إلى حوض البحر الأسود إلى جانب جنوة ولكن النفوذ الرئيسي في البحر الأسود بقي لجنوة.

قامت جنوة بنشر أهم مستعمراتها التجارية بالقرب من فيودوسيا القديمة الأنتية (قافا). الجنويين احتفظوا بهذا الاسم لمستعمرتهم الجديدة. ويعيد كثير من المؤرخين تسمية (قافا) إلى أصول شركسية نظرا للتواجد الكبير للأديغه بالقرم في مختلف الأزمنة. دجيمس بيل الذي عاش لفترة طويلة في غرب شركيسيا يذكر وادي قافا في منطقة بشاد. مصادر جنوية كثيرة تعيد تأسيس قافا إلى العام 1266.

كانت زيخيا أهم شريك تجاري لقافا الجنوية. في الفترة مابين القرنين الثالث عشر والخامس عشر انتشرت في المنطقة بين تانوي (أزوف) وسوخوم التي كان سكانها من الأديغه ابخاز 93 مستوطنة تجارية سكانية جنوية. كل هذه المناطق - التي كانت عبارة عن أزقة وشوارع وحوانيت – توضعت بالقرب من المدن والقرى الساحلية الزيخية (الشركسية). إن استطيان الجنويين في زيخيا تم بموافقة الأمراء الزيخيين المحليين, وكانوا يدفعون لزعماء الزيخ الدان (الخوة أو الضريبة), ولم تكن تملك هذه المستوطنات حقوقا إدارية أو سياسية. كانت قافا المدينة الجينوية الوحيدة التي تملك حقوقا إداريا وسياسية وكانت محددة بالوضع الجغرافي للمدينة. فشرق القرم لم يعد في تلك الحقبة تحت سلطة زيخيا, كما أنه لم يكن تحت سلطة تتار القرم بعد. كانت قافا تملك بفضل ذلك إمكانية كبيرة للمناورة السياسية معتمدة على دعم الزيخ (الشراكسة) لهم ضد التتار, وفي نفس الوقت على دعم التتار في حال خلاف قافا الجينوية مع زيخيا.

وعلى الرغم من الوزن الاقتصادي الكبير للمستوطنات الجينوية إلى أنها لم تكن تملك وزنا سياسيا قانونيا, وكانت أشبه بسوق تجارية حرة على أرض غريبة.

لم يكن يوجد في معظم المستوطنات الجينوية في زيخيا سفارة لقافا, على سبيل المثال, لم يكن هناك سفير لقافا في ماتريغي مع أن هذه المدينة كانت واقعة على مضيق كيرش ليس ببعيد عن قافا وكانت تعد من أكبر مدن زيخيا مساحة وكثافة سكانية.

الانتشار السكاني الكبير للجنويين تركز في المدن الساحلية التالية: مابا (أنابا), باتيار (باتسمز وحاليا نوفورسيسك) وكوبا (سلافيانسك نا كوباني حاليا). كانت هذه المدن تخضع لسلطة أمراء زيخيا ولم يكن يتواجد فيها حاكم تابع لقافا.

كل المنطقة بين الدون والكوبان بمدنها الجنوية إيل بشي – كوبا – كاباريو – سانتا كروشي – باكيناخي – بالزيماخي – سان جورجيو – لوترا, كانت تتبع لأملاك الأمراء الزيخ (الشراكسة). من بين هؤلاء الأمراء أسماء ذكرتها المصادر الإيطالية: بيلزبوك (بيلزيوقوة) – بارسباك (بارسباي) - بيبرد – كيرتبي – بيترزوك وغيرهم. كان يحكم مدينة ماتيرغي وشبه جزيرة تامان في أواسط القرن الخامس عشر الأميران الزيخيان كوستوموخ (كوستوموقوة) وكاديبيلد (قاديبلد), ولكن لاتوجد معلومات كافية عن عمق مساحة املاكهم داخل زيخيا. إضافة إلى ذلك كان يملك أمراء الزيخ أراض كثيرة في شرق القرم. من بين هؤلاء الأمراء:

- فيرزاخت الذي كان يراسل بابا الفاتيكان يوحنا الثاني عشر, والذي كان مسيحيا كاثوليكيا متعصبا, وكان يحكم تشيركيا أو كيرش كما أصبح اسمها اليوم من العام 1320.

- ميلين والذي حكم تشيركيا أو كيرش من العام 1330 والذي كان ايضا كاثوليكيا متعصبا.

- زيخي غريشيسكي جاركاس والذي كان حاكما للقرم بين العامين 1379-1386.

- شيركيس بيك او جانكاسيوس زيخ والذي كان من أنصار ماماي التتاري والذي أعلن عام 1379 التعبئة العامة لدعم ماماي في معركة كوليكوفو. في عام 1380 أحرق 18 مستوطنة جينوية حول قافا كعقاب على رفض إدارة هذه المنطقة في تنفيذ قرار التعبئة العامة الذي أعلنه. وحافظ على منصبه حتى بعد موت ماماي ووصول تاختامش لزعامة الأوردا الذهبية. توقيع جانكاسيوس زيخ موجود على الإتفاقية التي وقعت بين قافا والأوردا الذهبية, حيث يتضمن البند السادس من الإتفاقية أن يعيد القرى 18 التي احتلها حول قافا. إن احتفاظ جانكاسيوس زيخ على منصبه وسلطته في أجواء العداء الكبير بين ماماي وتاختامش لدليل على إستقلالية الأمير الزيخي عن الأوردا الذهبية وقافا.

تذكر المصادر التاريخية الإيطالية رسالة بابا الفاتيكان يوحنا الثاني عشر للأمير الشركسي فيرزاخت والتي تعود للعام 1333. في هذه الرسالة يشكر البابا الأمير الشركسي على اعتناقه الكاثوليكية ونشرها في منطقة كيرش. وتذكر الرسالة ايضا سعادة البابا لاعتناق الأمير الشركسي ميلين للكاثوليكية.

في بدايات القرن الخامس عشر كان لدى الشراكسة مطرانية كاثوليكية. وكان المطران فرانتسيسكان يوحنا أول رجل دين كاثوليكي يصبح مطرانا في شيركيسيا التي وصلها في عام 1349 وكان من أصول شركسية أرستقراطية. وقد نصب رسميا في هذا المنصب الديني حسب أرشيف الحبر الأعظم من قبل بابا الفاتيكان كليمني السادس في روما عام 1346.

إن العلاقة بين الجنويين والشراكسة تميزها أشياء كثيرة, من بينها ان القوة العسكرية الجنوية الوحيدة المنظمة في قافا وفي كل زيخيا والتي كانت تسمى أورغوزي كان قوامها من المرتزقة الشراكسة. هؤلاء الشراكسة أسسوا شرطة مدينة من الخيالة, وكانوا يحصلون على رواتب عالية تسمح لهم بممارسة العمل التجاري الصغير إلى جانب الخدمة العسكرية.

يقول إدموند سبنسر: "إن الشراكسة الذين مارسوا على مدى قرون طويلة القتال من جهة والنهب من جهة أخرى, وفي نفس الوقت أصبحوا حراسا لسلاطين مصر وتركيا وخانات القرم, هؤلاء كانوا يسمون بالكاساك أو القزاق. هذه التسمية كانت تحملها كل قبيلة تتبع نمط الحياة المذكور". وتتميز الفترة بين القرنين الثالث عشر والخامس عشر بأنها شهدت هجرة كبيرة للشراكسة إلى مناطق زاباروجيه (أوكرانيا حاليا) والتي أصبح يطلق عليها اسم شيركيسيا حتى أواخر القرن الثامن عشر. مصادر كثيرة تتحدث بهذا الصدد عن المنشأ الكاسوغي الشركسي لقزاق زاباروجيه.

على مدى 209 سنوات من العلاقات بين الجينويين والشراكسة لم يحدث أي خلاف عسكري سببه أمراء زيخيا أو سفراء قافا أو حكومة جينوة. هذا التعايش السلمي أملته المصلحة المشتركة للطرفين. وإذا كان الأمراء الشراكسة بسبب سايكولجيتهم التي تجعلهم لايتعلقون بالتجارة فإن الجينويين كانوا تجارا بالطبيعة وكانت التجارة بالنسبة لهم نمط حياتهم الأساسي. لقد ملأ الجينويون الفراغ الاجتماعي والاقتصادي الذي خلفته عقلية المحارب الشركسي, وهذا الفراغ استمر أجانب في ملئه بعد الجينويين حتى نهاية حرب القوقاز.

من اهم مجالات النشاط التجاري للجينويين في زيخيا كانت تجارة الرقيق وتصدير الجنود الذين كانوا يرفدون جيش المماليك. إن نقل العبيد من شركيسيا إلى مصر أخذ في تلك الحقبة (حقبة الأيوبيين) توسعا كبيرا. بعد ذلك في العام 1262 وقع الظاهر بيبرس إتفاقا مع امبراطور بيزنطة ميخائيل الثامن باليولوغ ينص على حصول المماليك على حرية وصول سفنهم إلى البحر الأسود. في العام 1280 إتفاقية مماثلة وقعها السلطان قالوون مع امبراطور بيزنطة. في مدينة قافا تم إنشاء مكتب خاص لممثلي السلاطين المماليك من أجل شراء العبيد.

وإن كانت بيزنطة غير قادرة على الوقوف في وجه التحالف بين الجنويين والمماليك, فإن محاولات حثيثة لمواجهة هذا التحالف تمت من قبل بابا الفاتيكان والسفن القبرصية. ففي عام 1311 وقع بابا الفاتيكان كليمنتي الخامس وملك قبرص هينري الثاني دي لوزينيان إتفاقية للتعاون المشترك في منع نقل العبيد من شيركيسيا إلى مصر. وقد استطاع لوزينيان منع وصول دفعات من العبيد إلى مصر على متن سفن الجينويين أعوام 1317, 1323, 1239, 1338 و 1425. ولكن لم تكن هذه المحاولات كافية ومؤثرة بالشكل المطلوب لوقف التصدير الكبير للعبيد إلى مصر.

في نتيجة الأمر حافظ الجينويون على معظم سوق النخاسة في منطقة البحر الأسود. في عام 1379 وقع الجنويون إتفاقية جديدة مع السلطان المملكوكي البحري حجي الثاني (السلطة الفعلية كانت بيد مستشاره برقوق الشركسي) تنظم عملية نقل دفعات جديدة من المماليك من شيركيسيا إلى مصر. يكتب إمانويل بيلوتي أنه في عام واحد هو 1420 حصل سلطان القاهرة على 2000 مملوك من مدينة قافا. بيلوتي لم يخفي استياءه من تصرفات الجينويين وتعطشهم للثروة عبر تجارة العبيد الأمر الذي زاد من قوة المماليك العسكرية. كان القسم الأكبر من هؤلاء العبيد شراكسة مع وجود بعض الروس والتتار.

في عام 1432 وقع السلطان بارسباي إتفاقية مع إدارة مدينة قافا الجنوية تسمح لوكلائه بنقل العبيد الذين يتم شرائهم في هذه المدينة بدون رسوم. يقول الأرستقراطي الإيطالي بيرتراند ديلا بروكفير الذي زار سوريا وفلسطين في عام 1432 إنه التقى في دمشق بوكيل السلطان بارسباي في قافا وهو جينوي اسمه جينتيلي إمبيريالي, ولاحظ الأرستقراطي الإيطالي أن وكلاء السلاطين في شيركيسيا كانوا في معظمهم جنويين.

أصبحت قافا الجنوية على مدى سنوات وجودها (1266-1475) نقطة عبور لآلاف العبيد من شيركيسيا الذين رفدوا صفوف جيش المماليك في مصر.

الشيء الوحيد الذي كان يعكر صفو العلاقة الاستراتيجية الجيدة بين شيركيسيا وجنوة القراصنة الشراكسة والأبخاز الذين كانوا يمثلون مجتمعا حرا مستقلا لايخضع لأي سلطة على طول الساحل الشركسي الأبخازي. كل الإتفاقات التي وقعتها جينوة مع أمراء الشراكسة كان يخرقها الجبليون الأحرار. فالجبليون الزيخ والكركيت والغينوخ والآخيون كانوا مشهورين بقرصنتهم منذ القدم. النشاط الأكبر للقراصنة كان في منطقة مضيق كيرش الاستراتيجية بالنسبة لسفن قافا المتجهة إلى أنابا. وكانت خسائر سفن جينوة تصل في هجوم واحد إلى 50 الف أسبر. عدم قدرة قافا على معاقبة القراصنة والتصدي لهم كان يتسبب في شلل كامل للتجارة البحرية لعدة اشهر.

إن طبيعة وروح العلاقة بين الشراكسة والجينويين تتجسد بشكل جلي في فترة حكام كاباريو بيلزيبوقوة وبارسابوقوة. كانت تملك باباريو تاريخا قديما قبل أن تصبح في أواخر القرن الثالث عشر قبلة لعدد كبير من التجار الجينويين الذين استقروا فيها. في العصور القديمة كانت توجد هناك مدينة سيندية كبير (نسبة إلى دولة السيند الشركسية القديمة), والتي كانت محاطة بمناطق سكانية وتجارية كثيرة. كانت مدينة كابريو أو كوبا تقع على بعد 28 ميلا إيطاليا عن مصب نهر الكوبان وكانت ثاني أكبر مدينة ومركز تجاري بعد ماتريغي في دولة الزيخ. في نيسان من كل عام كان ينظم في هذه المدينة سوقا تجارية كبيرة (معرض). في الوقت ذاته كانت كوبا بعيدة عن وصفها بمدينة هادئة مستقرة كونها كانت التفاحة التي يتنافس عليها زعماء الزيخ. كما هو الحال في ماتريغي كان معظم سكان كوبا مديونين لتجار جنويين من قافا. عدم قدرة سفراء قافا على تحصيل الديون كان بسبب دفاع زعماء الزيخ عن مواطنيهم. إضافة إلى ان عددا كبيرا من هؤلاء الزعماء كان مديونين بمبالغ كبيرة لتجار قافا وكانوا يكتفون بالوعود لتسديدها دون أن تتمكن قافا في تحصيل شيء.

عل مدى العقد السادس من القرن الخامس عشر كان أمير كوبا بيلزيبوقوة يعد باعتقال المستدينين وارسالهم إلى قافا ولكن لم يتم تنفيذ هذه الوعود ولامرة. حتى أن الأمور وصلت إلى رفض بيلزيبوقوة إعادة القروض مما جعل ظهوره في قافا أمرا مستحيلا بسبب توعد سلطات قافا باعتقاله ومحاسبته في حال جاء إلى المدينة.

رفض زيخيا دفع القروض المستحقة لقافا أوصل العلاقة بين الزيخ والجنويين إلى مرحلة المواجهة العسكرية قرب كوبا. في عام 1471 جهزت إدارة قافا أسطولا صغيرا لحماية السفن التجارية المتوجهة إلى كوبا. هذا التصرف زاد في توتر العلاقة بين كوبا وقافا. الزيخ بدأوا يهاجمون القوافل البرية المتوجهة إلى قافا مما دفع إدارة المدينة الجنوية إلى منع الجنويين من العمل والتجارة مع كوبا. كتب قنصل ماساري في 18 ايار 1471 إلى بنك سان جورجيو في جنوة يقول: "فيما يتعلق بالخسائر والمخاطر الكبيرة التي تكبدها زيخيا يوميا لتجارنا في كوباريوو فقد قررنا في هذا العام منع التواصل التجاري مع هذه المدينة مالم نوقع مع هؤلاء الزيخيين إتفاقية جديدة تحفظ حقوقنا". إدارة قافا عقدت أمالا كبيرة على هذه الاجراءات العقابية للضغط على بيلزيبوقوة لتطبيق التزاماته. في العام 1471 كتب القنصل يقول: " إن النجاح مضمون لأن زيخيا بقيت بدون ملح الطعام. الزيخ كانوا يحصلون على الملح من التجار الجينويين. عدم توفر الملح جعل من الصعب على الزيخ تحضير السمك غذائهم الرئيسي". الأحداث اللاحقة تظهر أن ساسة جينوة لم يخطئوا في استراتيجيتهم حيث أجبروا أمراء الزيخ على توقيع إتفاقية جديدة تضمن حقوق قافا التجارية. في هذا الخصوص كتب قنصل قافا أبيرتو سكارشيافيكو إلى حكومة جنوة: "لقد تمكننا من تحقيق مطالبنا واجبرنا أمراء الزيخ بيبرد وبيترزوقوة وبيلزيبوقوة على توقيع إتفاق يحقق المكاسب لتجارنا ويضمن حقوقهم". بعد توقيع الإتفاقية انشأت على الفور عشرات المحاكم وظهرت ممثليات إدارة قافا في كل المدن الزيخية الكبيرة.

كما أظهرت الأحداث اللاحقة فإن التفائل الكبير من الإتفاقيات الموقعة كان سابقا لأوانه. فقد قام الأمير بارسباك - الذي تصنفه المصادر الإيطالية كأحد حكام كوبا وحليف بيلزيبوقوة – بمصادرة بضائع تجار قافا الجينويين الذين يعملون في كوبا. من بين المتضررين كانت شخصيات جينوية رفعية المستوى مثل غريغوريو دي ماريني. التجار الجينويون راسلوا إذارة مدينة قافا وطالبوها ببذل كل جهودها لتعويض الخسائر التي تعرض لها التجار في كوبا ولكنهم عارضوا في الوقت ذاته أي حصار لزيخيا. اضطر الجينويون إلى التفاوض مع بارسباك الذي أثبت انه الحاكم الحقيقي للمنطقة. المفاوضات أوصلت إلى إتفاق جديد بين قافا وزيخيا وقع في 15 كانون أول 1472 ولقي استحسانا من التجار الجينويين والزيخ على حد سواء.

كما نرى فإن التجارة مع زيخيا كانت مهمة بالنسبة للطليان على الرغم من الأخطار المرافقة, وسعى الجينويون دائما إلى الحفاظ على علاقات متينة مع زيخيا وحل كل المشاكل العالقة. لكن بعد فترة وجيزة فاجأ بارسباك قافا وجنوة بإتفاقه سرا مع احد تجار قافا الذي بدأ يجلب له على متن السفن كل ماتحتاجه زيخيا. هذا التاجر بنى للأمير الزيخي قلعة كبيرة في مدينة كوبا وحصل على امتيازات كثيرة من بارسباك. بناء القلعة لم يترك اي انطباع لدى الزيخيين الذين كانوا يعتبرون بناء القلاع والتحصن خلف جدرانها دلالة على الجبن والضعف. قام التجار الجينويون بتطبيع العلاقات مع بقية امراء الزيخ في محاولة لتحريضهم على بارسباك عبر إخافاتهم من ازدياد نفوذ الأخير الذي قد يقضي على بقية الأمراء وينفرد بالسلطة في زيخيا. لكن للأسف لايوجد في المصادر التاريخية معلومات عن نتيجة المؤامرات الجينوية وفيما إذا نجحت في تحريض الأمراء على بارسباك.

سياسة بارسباك التي أثارت استياء الجينويين دفعت بنك سان جورجيو إلى اتخاذ قرار يمنع التجار الجينويين من توريد مواد البناء التي يمكن ان تساعد الزيخ على بناء القلاع على سواحل البحر الأسود. كما منع القرار التجار الجينويين من التعامل التجاري مع بارسباك واعوانه وشركائه. لكن هذا القرار تم انتهاكه من قبل نفس التجار الجينويين من قافا كون التجارة مع زيخيا مهمة ومربحة على الرغم من كل الصعوبات والمخاطر.

كان الجينويون والطليان عموما ينظرون إلى الزيخ على أنهم قبائل ملكية تتمتع بالشجاعة واللئم في آن واحد. كانت المراسلات بين قافا وجينوة في العام 1473 تصف الزيخ باللئم والغدر

كان الجنويون يصفون التتار الذين يشنون غزوات على الروس والشراكسة بالشجعان الأغبياء. فالتتار كانوا يتجنبون الظهور في شيركيسيا بدون اسباب تبرر لهم هذا التواجد كالسفر من القرم إلى استراخان. الجنوي جورجيو انتريانو الذي عاش في شيركيسيا على مدى الربع الأخير من القرن الخامس عشر كتب عن الغزوات المستمرة للشراكسة على القرم: "كان الشراكسة يغيرون على السكيف (يقصد هنا تتار القرم) ويجبروا قواتهم الكبيرة على الفرار, فالشراكسة مسلحون افضل تسليح وجيادهم أفضل كما أنهم يتمتعون بشجاعة لاتوصف".

وقد وصف انتريانو الشراكسة في مصر "بحكام العالم العظماء". لم يتغير رأي الطليان عن الشراكسة في القرن السابع عشر. ادموند دي أسكولي رئيس البعثة الدوميكانية في القرم (1624-1634) كتب في مذكراته عن الشراكسة: "الشراكسة يفتخرون برقي دمائهم, والأتراك يقدمون لهم احتراما عظيما, حيث كانوا يسمون الشركسي سباغا وتعني الراقي العظيم".

العلاقة بين زيخيا وجنوة شهدت تطورا سريعا, ففي العام 1462 وقع الجينويين إتفاقا مع بيلزيبوقوة حول تبادل وإعارة القوة العسكرية. دافيد آخر امبراطور لطرابزون كتب رسالة إلى الدوق الجينوي بورغونديي المؤرخة 22 نيسان 1439 اعتبر فيها الزيخ من ضمن حلفائه في الحملة الصليبية الموجهة ضد العثمانين.

تمتع زيخيا (شيركيسيا) بأهمية استراتيجية في منطقة حوض البحر الأسود مرتبط أيضا بأنها وابتداء من العام 1071 كانت المصدر الرئيسي للحبوب إلى الامبراطورية البيزنطية. فبعد هزيمة بيزنطة في مانتسيكوترا على أطراف قسطنطينوبل وخسارة كل الأراضي الزراعية في الأناضول التي وقعت تحت سيطرة السلاجقة أصبح استيراد القمح والحبوب من شيركيسيا طريق الحياة للمدن البيزنطية المتبقية على السواحل الجنوبية للبحر الأسود. فدولة طرابزون (01204-1461) والمدن الجينوية المحيطة بها أصبحت مقطوعة من قبل السلاجقة والعثمانين عن الأراضي الزراعية الاساسية التي كانت تغذيها في خيران وبايبرتا, ولذلك اصبحت زيخيا مصدر الغذاء الرئيسي لطرابزون وقسطنطينوبل.

ابتداء من العام 1266 احتكر التجار الإيطاليون تجارة القمح الزيخي بعدما ابعدوا التجار اليونان عن سوق الحبوب. بفضل التجار الطليان نشطت تجارة الحبوب في حوض البحر الأسود. في البداية كان تصدير القمح من زيخيا مخصصا فقط إلى جنوة والبندقية, وكان يتم على مستوى حكومي ولم يكن مخصصا لإعادة بيعه في أسواق أخرى. في عام 1268 أثناء المجاعة في إيطاليا كان القمح يأتي حصريا من شيركيسيا.

يقول مارتينو كانالي مؤلف كتاب "أحداث فينيتسيا (البندقية)": "الأغنياء والزعماء الفنينتسيون أرسلوا السفن إلى زيخيا لجلب القمح إلى البندقية".

أصبحت قافا مركزا مؤقتا لتخزين القمح الذي يأتي من الموانئ الزيخية. وتشهد وثائق القانوني الجينوي لامبيرتو دي سامبوشيتو الذي عمل في قافا (1289-1290) على المستوى الكبير الذي وصلت إليه تجارة القمح بين قافا وزيخيا, حيث تقول الوثائق إنه بناء على 16 عقد بيع وقع في خريف 1289 وربيع 1290 تم تصدير من قافا إلى طرابزون 1304 طن من الحبوب الزيخية. في القرنين الرابع عشر والخامس عشر أصبحت شيركيسيا مطعمة للجمهوريات البحرية الإيطالية والمدن البيزنطية. ويعتبر المؤرخون أن تجارة الحبوب بين زيخيا وجنوة في القرنين الرابع عشر والخامس عشر كانت أساس النشاط التجاري للجنويين. إن حجم تجارة الحبوب مع شيركيسيا دفع الأوربيين إلى اعتبار تلك المنطقة الرافد الرئيسي للقمح والغذاء الذي يجب تأمينه لجنود الحملات الصليبية.

في عام 1386 وأثناء محاصرة التتار لقافا, قامت إدارة هذه المدينة التي يتجاوز عدد سكانها سبعين ألف نسمة بطلب القمح من شيركيسيا. هذا القمح ساعد قافا على الصمود في وجه الأوردا الذهبية.

تشير الوثائق التاريخية بشكل مفصل إلى ارتباط المستوطنات والجمهوريات الجينوية بالقمح الشركسي. تقول رسالة قنصل ماساري وقافا لبنك سان جورجيو 6/11/1455: "مدينتنا تعاني من قلة المؤنات وتعيش جوعا حقيقيا, سعر القمح في شيركيسيا الآن يتراوح بين 50 و55 أسبار وسيرتفع سعره قريبا. إن موسم القمح في كامباني (هي مناطق زراعية محيطة بقافا) كان سيئا للغاية وغير كافي لزراعة الموسم القادم, إضافة إلى أننا استهلكناه كله تقريبا. أما الاعتماد على شيركيسيا فغير ممكن بسبب تدهور العلاقات معها".

وضع المؤرخ الإيطالي فينيا مجموعة للوثائق

"Codice Tauro-Ligura"

تضمنت شرحا للمستوطنات الجنوية في زيخيا. تقول الوثائق: "إن أملاك وسلطة المستوطنات الجنوية كانت لاتتعدى حدود المدن التي يعيشون فيها. عند حدود هذه المستوطنات كانت تبدأ مقاطعات وأراضي السكان الأصليين من الزيخ".

إن اعتماد البندقية وجنوة على القمح الشركسي كان السبب الرئيس في بقاء مستوطنات هاتين الجمهوريتين الإيطاليتين لفترة طويلة على سواحل البحر الأسود الشركسية (من القرن 12 حتى أواخر القرن 15). يكتب زيفاكين في هذا الصدد: "مستوطنات الطليان في بدايات استيطانهم المناطق الساحلية لشيركيسيا كانت عبارة عن بعض البيوت والمستودعات. لقد كانوا يشترون القمح من زيخيا واستمروا بذلك حتى انهيار مستوطناتهم. إن انقطاع تصدير القمح الشركسي تسبب في مراحل عديدة بالمجاعة في هذه المستوطنات وفي البندقية وجنوة نفسهما. في المراحل الأخيرة بدأت تظهر مستوطنات إيطالية في شيركيسيا محاطة بحقول القمح ولكنها لم تكن تملك جدوى إقتصادية ولم تغير شيئا من اعتماد الطليان على القمح الزيخي".

إن بقاء المستوطنات الجنوية والفينتسية في شيركيسيا والقرم ما كان ليستمر لولا الدعم السياسي والاقتصادي من قبل السكان المحليين.

بدأ تراجع سوق الحبوب الشركسي وتدهور التجارة في حوض البحر الأسود في فترة نمو نفوذ الدولة العثمانية.

وضع عام 1453 حدا للعلاقات بين القوقاز وحوض البحر الأبيض المتوسط. سيطر العثمانيون في هذا العام على القسطنطينية وقضوا بذلك على الإمبراطورية الرومانية الشرقية (بيزنطة). توسع العثمانيون واحتلوا أراض واسعة في الأناضول والبلقان, ففي الفترة بين 1458-1463 انتقلت الأملاك والأراضي البيزنطية في البلقان والأناضول إلى العثمانيين, في عام 1461 احتل العثمانيون طرابزون, وفي عام 1463 احتلوا البوسنة. قام العثمانيون في عام 1454 بأول حملة عسكرية في القرم وحاصروا قافا, ولكنهم لم يتنكنوا من احتلال المدينة الجنوية وكانت الحملة أشبه بعملية عرض للعضلات قبل الضربة القاضية.

في الفترة مابين العامين 1454 و 1475 لم يقم العثمانيون بحملات واسعة في القرم والقوقاز. هذه الفترة تميزت بالصراعات الداخلية القبلية بين تتار القرم. في هذه الصراعات لعب الجنويون والشراكسة دورا نشطا. ففي عام 1468 لجأ خان القرم نور دوليت إلى زيخيا بعدما أطيح به. طلب نور دوليت دعم الشراكسة ولكنه لم ينجح في إستعادة منصبه. في عام 1471 طلب الخان مساعدة الجينويين لاستعادة سلطته ولكن الجينويين تركوه محاصرا في أحد أبراج قافا.

في عام 1475 لجا الأمير التتاري إمينيك - زعيم قبيلة شيرين القوية – إلى زيخيا. إمينيك لعب دورا مهما في الحياة السياسية في القرم وكان يراسل السلطان محمد الثاني. فعليا قاوم إمينيك رغبات السلطان العثماني في احتلال القرم مما دفع الأخير إلى تجهيز حملة من أسطول كبير يضم 300 سفينة حربية لاحتلال قافا. كان على رأس الأسطول غيديك أحمد باشا. عبر البر توجه نحو القرم جيش عثماني كبير. يوسف خامير في المجلد الثالث من كتابه عن القرم قدر عدد أفراد الجيش العثماني الذين حاصروا قافا ب 40 ألف جندي. في الأول من حزيران 1475 وصل الأسطول العثماني إلى قافا. قام غيديك باشا الذي لم يلق مقاومة بانزال جنوده على البر ومحاصرة المدينة. قصف العثمانيون المدينة بالمدافع على مدى أربعة أيام. في 6 حزيران قررت إدارة قافا الجنوية الاستسلام. عفا غيديك عن قنصل قافا أنتونيوتو غابيلي, بينما أرسل أوبيرتور سكفارشيافيكو إلى القسطنطينية حيث عذب وأعدم. دمر العثمانيون قافا بشكل كامل وسلبوا كل بضائع المدينة التجارية الغنية وسفنها وأملاكها, واجبر العثمانيون كل مواطن من قافا على دفع مبلغ يتراوح بين 15 و 100 أسبار. لقد كان عدد سكان المدينة يقرب من سبعين ألف وهم تجار طليان وروس وارمن ويونان وشراكس ومنغريل. وجود الشركس في قافا ذكرته مصادر تاريخية كثيرة إيطالية وتركية.

سقوط قافا كان يعني نهاية الوجود الجينوي في البحر الأسود. بعد احتلال قافا قام العثمانيون في عام 1475 بمهاجمة شيركيسيا واستطاعوا احتلال مدن تانا, ماتريغي وكوبا. لكن العثمانون لم يتمكنوا من الحفاظ على حصونهم التي احتلوها على شواطئ شيركيسيا بسبب مقاومة الشركسة القوية لهم.

في عام 1479 ذكر ابن كمال كاتب ديوان السلطنة العثمانية أن العثمانيين قاموا بمحاولة جديدة لاستعادة الحصون التي فقدوها في كوبا وأنابا. ولكن هذه المحاولة فشلت أيضا, فلم يتمكن العثمانيون من الدخول في عمق الأراضي الشركسية وكانت حملتهم أشبه بالقرصنة اعتمدت على سلب ونهب القرى الصغيرة غير المحمية وانتهت بانسحابهم من شواطئ شيركيسيا باتجاه القرم.

إن غزو العثمانيين لأراضي شيركيسيا كان جزء من الصراع بين الدولة العثمانية والدولة المملوكية الشركسية في مصر وسوريا. إن الصراع بين الدولتين على السيطرة في مناطق الأناضول أدى إلى مواجهة عسكرية بين العامين 1485-1481. فقد حاول العثمانيون قطع امدادات الحديد إلى مصر المملوكية, وبهدف إضعاف المماليك شن العثمانيون حملة على شيركيسيا دمرت خلالها كل المراكز التي كانت تمد جيش المماليك في مصر بالمقاتلين الشراكسة من شيركيسيا.

بعد سقوط قافا لجأ عدد كبير من الجينويين إلى شيركيسيا حيث شهدت تلك الحقبة تزاوجا بين الطليان والشراكسة. هذا التزاوج أوجد في القرن الخامس عشر ما أصبح يعرف بممثلي الشراكسة الفرانكيين. كان الشراكسة الفرانكيون كاثوليكيين بالديانة, شراكسة باللغة والتقاليد. هذه المجموعة السكانية بقيت موجودة حتى أواسط القرن السابع عشر. وصف إدموند دي أسكولي في عام 1634 هذه المجموعة حيث كتب: "عندما احتل الأتراك قافا الجنوية قبل مائة وثمانين عام نُقل قسم من علية القوم إلى القسطنطينية حيث منحوا بيوتا ومجالا للعمل التجاري. قسم من الجينويين انتقلوا إلى شيركيسيا برفقة زوجاتهم الشركسيات, وهناك من تزوج من شركسيات بعد وصوله إلى شيركيسيا. هؤلاء يسميهم الشراكسة فرانك كارداش وتعني الأخوة الفرانكيون. مثلهم مثل الشراكسة في الحقوق وكانوا يتقيدون بتقاليد الشراكسة ويتكلمون بلغتهم و كانوا يتقنون اللاتينية ولم ينسوها".

آثار الجينويين بقيت في شيركيسيا حتى القرن التاسع عشر. وقد لفت انتباه الرحالة الإيطالي تيبو دي ماريني الذي زار سواحل شيركيسيا في أعوام 1818 و 1823 و 1924 الأثر الجينوي في شيركيسيا. فقد لاحظ وجود كلمات جينوية كثيرة في لغة الناتخواي, إضافة إلى عادة الناتخواي رفع القبعة أثناء التحية مصدرها جينوي بسبب أن الشراكسة لايرفعون قبعاتهم من على رؤسهم أمام الناس.

كان الرد من قبل الشراكسة على تساؤلات جورج لونغفورت مراسل التايمز اللندنية عن مصدر الأبنية الصخرية في شيركيسيا: "إنها من صنع الجينويين". فالجينويون بنوا الأبراج الدفاعية الحجرية في شيركيسيا. عند نهر شيبج في منطقة تحماخ في الشابسوغ يوجد كورغان يسميه الشابسوغ "الجنوي". حسب القصة الشركسية في هذا الكورغان دفن شخص برفقة ثروته ويدعى غينو. بين عامي 1830-1840 على هذا الكورغان كانت تعقد المجالس الشعبية (الخاسه). لغاية ستينات القرن التاسع عشر على مسافة 15 كلم من مدينة نوفوروسيسيك الحالية كانت توجد بقايا مستوطنة تسيتاديلي. كان الناتخواي يسمونها جينوة قاله.

في النهاية لابد من التأكيد على أن العلاقة بين الشركس والجينويين ماتزال بعيدة عن الإضاءة الكاملة وتحتاج إلى دراسة وبحث أكبر, وهذه الدراسة ماهي إلا بداية متواضعة لبحث شامل للأثر الجينوي في القوقاز والعلاقات الشركسية الجنوية.


ليست هناك تعليقات: